طلبة الأسد

أهلاً بكم في موقع طلبة الأسد
أنشأ هذا المنتدى للمضي بكم نحو النجاح


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

طلبة الأسد

أهلاً بكم في موقع طلبة الأسد
أنشأ هذا المنتدى للمضي بكم نحو النجاح

طلبة الأسد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلاب جامعة الفرات كلية الحقوق

لقد انتقل هذا المنتدى الى منتدى جديد متطور اكثر وبمساحة أكبر على الرابطwww.b3aj.com/vb

المواضيع الأخيرة

» ..اسلوب كشف الجريمه(من روائع القصص في القرأن الكريم)...
..اسلوب كشف الجريمه(من روائع القصص في القرأن الكريم)...  Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2011 10:16 pm من طرف الزعيم

» معنى الحياة
..اسلوب كشف الجريمه(من روائع القصص في القرأن الكريم)...  Emptyالأحد فبراير 13, 2011 8:56 pm من طرف رؤى الاسماعيل

» نتائج مادة المدني 1
..اسلوب كشف الجريمه(من روائع القصص في القرأن الكريم)...  Emptyالأحد فبراير 13, 2011 5:57 am من طرف الزعيم

» نتائج مادة عقوبات عام 1
..اسلوب كشف الجريمه(من روائع القصص في القرأن الكريم)...  Emptyالسبت فبراير 12, 2011 8:25 pm من طرف الزعيم

» الغصن الناعم
..اسلوب كشف الجريمه(من روائع القصص في القرأن الكريم)...  Emptyالخميس فبراير 10, 2011 4:39 pm من طرف كمال عبد اللطيف

» نتائج الامتحانات
..اسلوب كشف الجريمه(من روائع القصص في القرأن الكريم)...  Emptyالسبت يناير 22, 2011 6:13 am من طرف الزعيم

» هاكرز يخترق موقع المؤسسة العامة للبريد السورية
..اسلوب كشف الجريمه(من روائع القصص في القرأن الكريم)...  Emptyالأربعاء يناير 05, 2011 6:30 pm من طرف خالد العبدالله

» ليتني كنت طــفلة
..اسلوب كشف الجريمه(من روائع القصص في القرأن الكريم)...  Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 4:38 pm من طرف خالد العبدالله

» رسالتي الاخيرة لكم ...
..اسلوب كشف الجريمه(من روائع القصص في القرأن الكريم)...  Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 4:07 pm من طرف خالد العبدالله


2 مشترك

    ..اسلوب كشف الجريمه(من روائع القصص في القرأن الكريم)...

    رؤى الاسماعيل
    رؤى الاسماعيل


    عدد المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 05/11/2010

    ..اسلوب كشف الجريمه(من روائع القصص في القرأن الكريم)...  Empty ..اسلوب كشف الجريمه(من روائع القصص في القرأن الكريم)...

    مُساهمة  رؤى الاسماعيل الأحد فبراير 13, 2011 9:12 pm


    [center]يروي لنا القرآن الكريم قصة ابنين من أبناء آدم (عليه السلام) هما هابيل وقابيل حين وقعت أول جريمة قتل في الأرض كانت حواء تلد في البطن الواحد ابنا وبنتا وفي البطن التالي ابنا وبنتا فيحل زواج ابن البطن الأول من البطن الثاني.
    حدثنا ابن حميد، قال حدثنا سلمه، عن ابن إسحاق، عن بعض أهل العلـم بـالكتاب الأوّل: أن آدم أمرابنه قابـيـل أن ينكح أخته توأمة هابـيـل، وآمر هابـيـل أن ينكح أخته توأمة قابـيـل فسلـم لذلك هابـيـل ورضى، وأبـى قابـيـل ذلك وكرهه، تكرماً عن أخت هابـيـل، ورغب بأخته عن هابـيـل وقال نـحن ولادة الـجنة وهما من ولادة الأرض، وأنا أحقّ بأختـي ويقول بعض أهل العلـم بـالكتاب الأوّل كانت أخت قابـيـل من أحسن الناس، فضنّ بها علـى أخيه وأرادها لنفسه،فـالله أعلـم أيّ ذلك كان ، فقال له أبوه يا بنـيّ إنها لا تـحلّ لك فأبى قابـيـل أن يقبل ذلك من قول أبـيه.
    فآمرهم آدم (عليه السلام) أن يقربا قربانا لله، فأيهما قبل الله قربـانه فهو أحقّ بها وكان قابـيـل علـى بذر الأرض وكان هابـيـل علـى رعاية الـماشية فقرّب قابـيـل قمـحاً وقرّب هابـيـل أبكاراً من أبكار غنـمه وبعضهم يقول قرّب بقرة، فأرسل الله ناراً بـيضاء فأكلت قربـان هابـيـل وتركت قربـان قابـيـل وبذلك كان يقبل القربـان إذا قبله ، لاحظ هنا كيف ينقل إلينا الله تعالى كلمات القتيل الشهيد، ويتجاهل تماما كلمات القاتل، عاد القاتل يرفع يده مهددا عندها قال القتيل في هدوء

    ) إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ(
    انتهى الحوار بينهما وانصرف قبيل وترك أخاه هابيل بعد إن اسر الحقد في نفسه وعزم على أن يقتل أخاه فقام إليه فقتله
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    )لا تقتل نفس ظلما إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها(
    لأنه كان أول من سن القتل ، جلس القاتل أمام شقيقه الملقى على الأرض وكان هابيل أول إنسان يموت على الأرض ولم يكن دفن الموتى شيئا قد عرف بعد ، حمل الأخ جثة شقيقه وراح يمشي بها ثم رأى القاتل غرابا حيا بجانب جثة غراب ميت وبدأ يحفر الغراب الحي الأرض بمنقاره ووضع الغراب الميت في الحفرة وعاد يهل عليه التراب، بعدها طار في الجو وهو يصرخ، وعندها عاد ينشب قبيل أظافره في الأرض وراح يحفر قبر شقيقه، قال آدم حين عرف القصة.
    )هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبينٌ(صدق الله العظيم

    ومن القصص التي تنقل لنا مشاهد عن التخطيط للجريمة ومسرح الجريمة والتحقيق والأدلة والشهادة والاعتراف وما إلى ذلك ما جاء في القرآن الكريم عن قصة يوسف (عليه السلام) لقوله تعالى
    (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَـذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ)
    القصص تعنى التتابع في سرد الأحداث الواحدة تلو الأخرى مثل قصاصي الأثر أي قص الأثر (تتبع الأثر حتى النهاية) وذلك لأنها احتوت على جميع فنون القصة وعناصرها من التشويق وتصوير الأحداث والترابط المنطقي كما يقول علماء القصص فعلى سبيل المثال نجد أن القصة قد بدأت بحلم أو رؤيا رآها يوسف (عليه السلام) وانتهت بتحقيق وتفسير ذلك الحلم، ونرى أن قميص يوسف الذي استخدم كدليل لبراءة أخوته كان هو نفسه الدليل على خيانتهم وهذا القميص استخدم بعد ذلك كدليل لبراءة يوسف نفسه من تهمة التعدي على امرأة العزيز ومن ثم استخدم كشفاء لعيون والده يعقوب (عليه السلام) كل هذا يبين روعة هذه القصة ومعانيها وأحداثها أمام القارئ وكأنه يراها بالصوت والصورة …وأن هذه القصة تتضمن بيان قواعد ومبادئ قانونية راقية يعتمدها المحققون في كل زمان ومكان من أجل كشف الجناة، ولكي نتعرف على روعة معاني القران الكريم وشموله لكل نواحي الحياة التي يعيشها الإنسان يتبين ذلك من خلال النقاط التالية :-
    أولا : بقع الدم الموجودة في مسرح الجريمة تعتبر دليلا مهما في كشف الجرائم ومرتكبيها كما في الاية (17) سورة يوسف لقوله تعالى :-
    (وَجَآؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ)
    ثانيـاً : يعتبر الشهود من أهم الأدلة في كشف الجناة في ارتكاب الجريمة، وقد تم تبرئة يوسف (عليه السلام) من جريمة الاعتداء على امرأة العزيز عن طريق الشاهد الذي كان موجودا في مسرح الجريمة كما في الآية (26) سورة يوسف. لقوله تعالى :-
    قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَن نَّفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الكَاذِبِينَ وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِن الصَّادِقِينَ
    ثالثـاً : الاعتراف يعتبر سيد الأدلة في كشف الجناة والمجرمين في الجرائم الجنائية، ويتبين ذلك بوضوح من خلال الايتين الكريمتين(51-52)التي نصت على اعتراف (نسوة المدينة – وامرأة العزيز) في قوله تعالى:-
    قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدتُّنَّ يُوسُفَ عَن نَّفْسِهِ قُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِن سُوءٍ قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَاْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ
    والآيتين (91-97) التي تشمل اعتراف (أخوة يوسف) في قوله تعالى:
    (قَالُواْ تَاللّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللّهُ عَلَيْنَا وَإِن كُنَّا لَخَاطِئِينَ) (قَالُواْ يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ)
    أي أن ( نسوة المدينة – وزليخا امرأة العزيز – وأخوة يوسف ) اعترفوا ببراءة يوسف عليه السلام وارتكابهم جرائم بحقه.
    رابعا : مكان وقوع الجريمة يعتبر مبدأ مهما في كشف الجريمة والجناة كما في الآية(15) التي تتضمن مكان ارتكاب جريمة الشروع بقتل يوسف خارج البيت لقوله تعالى:-
    (فَلَمَّا ذَهَبُواْ بِهِ وَأَجْمَعُواْ أَن يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَآ إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُم بِأَمْرِهِمْ هَـذَا وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ)
    والآية (23) التي تبين الشروع في استدراجه لارتكاب الجريمة داخل بيت امرأة العزيز أي في منزل الزوجية لقوله تعالى:-
    )وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ(
    لأن مكان ارتكاب الجريمة وصفة المرتكب لها أهمية في تشديد أو تخفيف العقوبة في القانون الجنائي.
    خامسا : كشف الكذب والذى يعتبر طريقة لكشف المجرم في ارتكاب الجريمة:-
    • كذب (أخوة يوسف )على أبيهم بشأن أكل يوسف من قبل الذئب الآية (18)
    (وَجَآؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ).
    • كذب ( امرأة العزيز) بشأن محاولة اعتداء يوسف عليها.كما في الآية (25)
    (وَاسُتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوَءًا إِلاَّ أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)
    سادسا : الأدوات التي استعملت في ارتكاب الجريمة كما في الآيات (18-25-72) والتي تشير إلى أن أخوة يوسف فعلوا الآتي:
    • استعملوا قميصه الملطخ بدم كذب لكي يقنعوا أباهم بقتل يوسف (عليه السلام)، آية (18)
    (وَجَآؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ)
    تمزيق قميص يوسف في جريمة الاعتداء عليه من قبل امرأة العزيز، أية (25)
    (وَاسُتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوَءًا إِلاَّ أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)
    • صواع الملك في قضية السرقة ، أية(72)
    (قَالُواْ نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَن جَاء بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَاْ بِهِ زَعِيمٌ)
    سابعاً : بصمة العرق لكل إنسان بصمة رائحة مميزة والتي ينفرد بها وحده دون سائر البشر أجمعين والآية تدل على ذلك في قوله تعالى على لسان يعقوب (عليه السلام) الآية (94)

    (وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلاَ أَن تُفَنِّدُونِ)
    إننا نجد في هذه الآية تأكيدًا لبصمة رائحة يوسف (عليه السلام) التي تميِّزه عن كل البشر، وقد استغلت هذه الصفة المميزة في العلم الجنائي الحديث لتتبع اثر الأشخاص من خلال تدريب كلاب الأثر لمعرفة الجناة عن طريق رائحة العرق أو ما نسميه اليوم ببصمة العرق .

    ومن خلال ما تقدم تتبين لنا براعة وإعجاز القرآن الكريم كما أن القرآن الكريم يحتوي على مبادئ قانونية أخرى رائعة مثل(بصمة الأصابع) ودورها في كشف الجرائم بمختلف أنواعها كما في سورة القيامة في قوله تعالى (بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ) ان لكل إنسان بصمة تختلف عن بصمة سائر البشر عامة، حيث اكتشف سر هذه البصمة في القرن التاسع عشر، وتبيّن أن البصمة تتكون من خطوط بارزة في بشرة الجلد تجاورها منخفضات، وتعلو الخطوط البارزة فتحات المسام العرقية، تتمادى هذه الخطوط وتتلوَّى وتتفرَّع عنها فروع لتأخذ في النهاية شكلاً مميزًا، وقد ثبت أنه لا يمكن للبصمة أن تتطابق وتتماثل في شخصين في العالم حتى في التوائم المتماثلة التي أصلها من بويضة واحدة، ويتمّ تكوين (البنان) في الجنين في الشهر الرابع، وتظل البصمة ثابتة ومميزة له طيلة حياته، ويمكن أن تتقارب بصمتان في الشكل تقاربًا ملحوظا ولكنهما لا تتطابقان أبدًا؛ ولذلك فإن البصمة تعد دليلاً قاطعًا ومميزًا لشخصية الإنسان ومعمولاً بها في كل بلاد العالم ويعتمد عليها القائمون على التحقيق في القضايا الجنائية لكشف المجرمين واللصوص، وقد يكون هذا هو السر الذي خص الله تبارك وتعالى به البنان، وفي ذلك يقول العلماء: "لقد ذكر الله البنان ليرينا عظيم قدرته (سبحانه) حيث أودع سرًّا عجيبًا في أطراف الأصابع وهو ما نسميه لغة واصطلاحا بالبصمة ، هذا ولم يترك القران الكريم شاردة أو واردة إلا وذكرها في محكم تنزيله
    الزعيم
    الزعيم
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 25/09/2010
    العمر : 35

    ..اسلوب كشف الجريمه(من روائع القصص في القرأن الكريم)...  Empty البصمة و كيف تُسَجَّل بصمات الأصابع و كيف تُصَنَّف البصمات

    مُساهمة  الزعيم الثلاثاء فبراير 15, 2011 10:16 pm

    ألف شكر عالمساهمتك الرائعة
    وهذا شي احنا بحاجتو خصوصنا باعتبارنا طلاب حقوق ونشالله بالمستقبل محامين أو قضاة

    وهذه لمحة عن البصمة بالحياة العملية
    البصمة عملية تُستخْدَم لتحديد الهُوِيَّة، وترتكز على طبعات مأخوذة لنهايات الأصابع والإبهام. وهذه الطبعات تتكون من أشكال الخطوط التي تُغَطِّي بشرة أطراف الأصابع. وتُعْتَبر بصمات الأصابع أكثر الأساليب دقة في الدلالة على الهوية. فمن إعجاز الله في عملية الخلق أنه لا يمكن أن تتطابق بصمات شخص مع بصمات شخص آخر. بل إن التوأمين المتطابقين يكون لكل منهما بصمات أصابع مختلفة. وفي جميع الحالات تقريبًا، تبقى بصمات الإنسان كما هي طيلة حياته. والخطوط الموجودة على أطراف الأصابع، تتغير فقط في حالة إجراء جراحة أو الإصابة بمرض أو حادثة. وذلك بعض ما يشير إليه قوله سبحانه ﴿بلى قادرين على أن نسوي بنانه﴾ القيامة: 4.

    تُستَخْدم البصمات غالبًا في التحقيق في الجرائم وكشفها. والبصمات الموجودة في مكان الجريمة قد تفيد المحققين في تحديد هوية المشتبه فيهم. وبصمات الأصابع التي تماثل تلك البصمات المحفوظة في سجل الشرطة، تُستَخْدم كدليل قوي في المحكمة. وتوجد في بعض المصارف والقواعد العسكرية والبنايات الحكومية حواسيب يمكنها التأكد من بصمات الموظفين قبل قبولهم في جهات معينة. كذلك تُساعد بصمات الأصابع على التعرف على ضحايا الحرب أو الكوارث مثل الحرائق والأوبئة وحوادث الطائرات أو أي كارثة أخرى.

    ..اسلوب كشف الجريمه(من روائع القصص في القرأن الكريم)...  04_071380_01
    أخذ البصمة طريقة فعالة لتحديد الهوية لأنه لايوجد شخصان يحملان نفس البصمات.
    ..اسلوب كشف الجريمه(من روائع القصص في القرأن الكريم)...  04_071380_05
    لبصمات الوراثية (فوق) أخذت خلال أحد تحقيقات الشرطة. نموذج رقم 5 حُصِل عليه من بقعة دم في مكان الجريمة. ويمكن رؤية التطابق مع نموذج رقم 6 لأحد المشتبه فيهم.

    كيف تُسَجَّل بصمات الأصابع. تسجل بصمات الأصابع بوساطة قطعة من الزجاج أو المعدن عليها طبقة من نوع خاص من الحبر، وتُضْغَط أطراف الأصابع في داخل الحبر في حركة مائلة من أحد جوانب الظُّفْر إلى الجانب الآخر، ثم تُضْغَط الأصابع المغطاة بالحبر على بطاقة بيضاء لتُعْطِي نسخة من البصمات.

    والبصمات إما أن تكون ظاهرة أو كامنة مختفية. ومعظم البصمات الظاهرة هي بصمات الأصابع الملوثة بالدم أو التراب أو أي عنصر آخر. أما البصمات الكامنة فتحدث بسبب العرق والدهون التي تتراكم طبيعيًا على الأصابع.

    يمكن تصوير البصمات الظاهرة في الحال، لكن البصمات الكامنة يجب أولاً أن تُظَهَّر ويستعمل المسحوق الملون، لإظهار معظم البصمات الكامنة الموجودة على الأسطح غير القابلة للامتصاص مثل الخشب أو المعدن. ويوضع المسحوق بالفرشاة على السطح، فتَلْتَصق بالدهون في مكان البصمات. وتُرفع البصمات من على السطح بوساطة ضغط قطعة من الشريط اللاصق على المسحوق، ثم تُصور من على الشريط. وتُستخدم المواد الكيميائية لإظهار معظم البصمات الكامنة المتروكة على الأسطح الماصة، مثل الورق أو القماش، حيث تتفاعل المواد الكيميائية مع العناصر الموجودة في العرق الذي تركته بصمات الأصابع، وتقدم شكلاً ملونًا للبصمة، ثم يُصَور الشكل.

    وبعض البصمات الكامنة يُمكن إظهارها فقط بوساطة الليزر، وهو جهاز يُصْدِر شعاعًا ضوئيًا قويًا. وهذا الضوء يجعل العرق الموجود في البصمات يلمع في لون أصفر وبذلك يمكن تصويره.

    ..اسلوب كشف الجريمه(من روائع القصص في القرأن الكريم)...  04_071380_02
    شكل القوس
    ..اسلوب كشف الجريمه(من روائع القصص في القرأن الكريم)...  04_071380_03
    شكل العروة
    ..اسلوب كشف الجريمه(من روائع القصص في القرأن الكريم)...  04_071380_04
    الشكل الحلزوني
    كيف تُصَنَّف البصمات. يصنف خبراء البصمات البصمات وفقًا لِصيغ التصنيف. وترتكز معظم هذه الصيغ على شكل البصمة، وعلى عدد الخطوط بين نقاط معينة في نطاق الأشكال. وتوجد أربعة أنواع رئيسية لأشكال البصمات: شكل العروة وهو أكثر الأنواع شيوعًا، وفيه تبدأ الخطوط من جوانب الأصبع وتنحني إلى الخلف بشكل حاد، وتنتهي على نفس الجانب. وفي الشكل الحلزوني، تكون الخطوط على شكل دائري، وفي شكل القوس، تمتد الخطوط من أحد جانبي الإصبع إلى الآخر مرتفعة في منطقة الوسط، أما الشكل العشوائي، فليس له شكل محدد، إذ يوجد فيه كثير من أشكال العُرَى المجمَّعة والأشكال الحلزونية والأقواس.

    نبذة تاريخية. قبل ظهور المعرفة بالبصمة، كان الناس يُحدِّدون هوية بعض المجرمين والعبيد عن طريق وضع وشم أو علامات مميزة عليهم أو بقطع أحد أعضائهم. وهناك طرق أخرى مثل التصوير الضوئي ونظام برتيلون، وهو تقنية تقوم على قياس الأذرع والسيقان وأجزاء أخرى من الجسم.

    وأصبحت البصمات طريقة علمية لتحديد الهوية في الثمانينيات من القرن التاسع عشر، نتيجة لبحث السير فرانسيس جالتون، وهو بريطاني متخصص في علم الإنسان. وقد قَدَّر جالتون حسابيًا أنه لايوجد شخصان يحملان بالضبط نفس أشكال البصمات. وفي التسعينيات من القرن التاسع عشر قام اثنان من ضباط الشرطة، هما جوان فوسيتش من الأرجنتين والسير إدوارد ر. هنري من بريطانيا بوضع نظام لتصنيف البصمات. وفي العصر الحاضر، يُستخدم الحاسوب في تصنيف البصمات والمقارنة بينها.

    ..اسلوب كشف الجريمه(من روائع القصص في القرأن الكريم)...  04_071380_06
    حاسوب خاص يستطيع مقارنة بصماتٍ ما بتلك البصمات المحفوظة في الملف المركزي. ويستخدم هذا النوع من الحواسيب في بعض أقسام الشرطة والقواعد العسكرية والبنوك للتأكد من هوية الموظفين قبل السماح لهم بالإلتحاق بجهات معينة.

    وفي بعض مختبرات تحليل آثار الجرائم، يُستعمل دليل آخر هو بصمة الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين د. ن. أ. وترتكز هذه التقنية، التي تسمى أيضًا البصمة الوراثية على مايسمى مناطق فرط التغاير بين الجينات الموجودة على الصبغيات داخل الخلية. وهذه المناطق تتشكل من سلاسل متتابعة للأساسيات الأربعة التي تُكَوِّن الرمز الوراثي، ومع أنها لاتحمل أي معلومات وراثية مهمة، إلا أن لهذه المناطق أطوالاً مختلفة، وتوزيع هذه الأطوال فريد في كل شخص.

    وعن طريق استخدام الأساليب المعملية التي طَوَّرها المتخصصون في علم الوراثة، أصبح ممكنًا تصوير توزيع مناطق فرط التغاير والحصول على الصورة في فيلم. وهذه الصورة هي صورة لحِزَم فاتحة وداكنة. ويُستَفَاد من هذه الصورة في مطابقة عَيِّنات الدم الموجودة في مكان الجريمة بعينات دم المشتبه فيهم. وتُستخدم البصمة الوراثية أيضًا في توثيق الانتماء العائلي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 2:22 am